خواطر طِيبٌ نوافحٌ في شرح صلاة الفاتح

===

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ مَلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَاٱلضَّآلِّينَ.الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام والإيمان،ووفقنا إلى مقام الإحسان،وسقانا رحيق كؤوس المعرفة والعرفان ،بسيدنا محمد النبي العدنان،فاطَّـلَعْنا على القليل من خبايا القرءان،وترقى ذوقنا،ففهمنا لغة أهل الحقائق،وأدركنا اشارات أصحاب الرقائق.  

 صلاة الفاتح :اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق،والخاتم لما سبق، ناصـرالحق بالحق،الهادي إلى صراطك المستقيم ،وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم..

 اللهم صل على سيدنا محمد لأن بالصلاة عليه تنتشر الرحمات ويعم اللطف كل الكائنات. 

   ياالله صل على سيدنا محمد لأن الصلاة عليه،امر منك لكل العوالم العلوية والسفلية،ملكية وملكوتية ،فَخَيرها يعود علينا بالفيوضات الإلهية الحسية والمعنوية،وبالبركات الربانية. 

          اللهم صل على سيدنا محمد لأن الصلاة عليه تظهرالمقتضيات وفي مقدمتها العلوم اللدنية ،والتقدمات التكنولوجية والابداعات والاختراعات.

          اللهم صل على سيدنا محمد سيد الانبياء والمرسلين وسيد الاولين والاخرين وسيد الناس اجمعين الممدوح بقولك(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ).

 يا ألله اجعلنا من المصلين على سيدنا محمد،فمن صليت عليه،لا يدركه الشقاء. ويدخل برحمتك في دوائر الاولياء.

 اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تكون مبايعة له،شريعة وحقيقة،فهوعبد نوراني لاهوتي حقاني،برزخ فاصل بين حقائق الربوبية والمربوبين،له وجهة حقية موالية للخالق،ووجهة خلقية تنسب الى الخلائق.

الفاتح لما اغلق

النبوة تقدمت في الوجود وتأخرت في الشهود،فانقسمت مهامها بين عالمي البطون والظهور.                                                                        1= في عالم البطون

    -في عالم البطون أي قبل القبل،سيدنا محمد فتح باب الوجود ،فخرجت الاشياء من وجود علمي الى وجود عيني شهودي تدريجي.

               – سيدنا محمد اخرج الأسماء الإلهية من بطونها الذاتي الى ظهور مقتضياتها الحياتي،فصاراسمه تعالى الرزاق يطلب المرزوقين،والغفار يطلب المذنبين، وقس على هذا باقي الاسماء…

  – فتح الوجود ونقله من الرتق الى الفتق،ومن الوحدة في عين الكثرة،الى الكثرة في عين الوحدة،فكان فدا في الجمع والفرق. 

 -اصطحب مع الأسماء الإلهية وفتح الباب،للكنز الازلي الاسمائي فخرج من البطون الى الظهور التفصيلي”فبي عرفوني”فكان هو العارف والمعرِّف والمعرَّف،وقائد الكون وشاهد عليه.

  – فتح باب مراتب الوجود فتميز العابد من المعبود،وجلس على كرسي الشاهد المشهود،وعرف الخلائق بوحدانية الخالق،فصارالكون يسبح لله ،يسجد لله ،يصلي لله “وإن من شئ الايسبح بحمده”ولله يسجد من في السموات والارض” ولله يسجد ما في السموات وما في الارض”كل قد علم صلاَته وتسبيحه”. 

 – ومن بين الأسماء الإلهية التي تخلقت بها النبوة المحمدية اسمه تعالى الاول،واسمه تعالى المبدئ،واسمه تعالى الفتًّاح ،بالتشديد لأن بعض الاشياء فَتْحُها يحتاج الى الجلال.قال تعالى﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَينَهُم ثُمَّ لَا يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِم حَرَجامِّمَّا قَضَيتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسلِيما﴾مما قضيت أنت يانبي الله،والقضاء حكم وتقرير ولا يقرر الا من بيده مفاتح الاسماء الالهية.

    – هو أول نور مخلوق وأول عبد غير مسبوق .الوجود بنبوته مرتوق وبرسالته مفتوق ،أول العابدين وأول المسلمين وأول الحامدين وأول المحمودين.فتح الابواب ونزَل الكتاب.”انا فتحنا لك فتحا مبينا”. فافهم نوَّرالله قلبي وقلبك،وزاد في هذا النبي الكريم حبي وحبك.  

   2= في عالم الظهور:فتح باب معرفة الصفات الذاتية للحقيقة المحمدية:النبوة والرسالة والامية،وكذلك البعض من حضراتها،ووظائفها، وعرف الخلائق بشريعة الخالق،فكان واسطة بين حضرتين يتعذر تواصلهما،اذ لا قوة لهم على مكافحة الألوهية والتلقي المباشر بدون حجاب البرزخية المحمدية.فبلغت نبوته الطَّرَفَ الخَلْقِي أَنْبَاءَ الطَّرَفِ الحَقِّي .                                                                  – ذكربأمرالله الأنبياء“اذكر في الكتاب مريم”.”واذكر في الكتاب موسى “واذكر في الكتاب اسماعيل”.”واذكر في الكتاب ادريس”.”واذكرعبدنا ايوب “واذكر عبدنا ابراهيم” ذكرهم صلى الله عليه وسلم في الكتاب وفتح لهم الباب. 

– فتح ابواب المضاعفات فصارت الحسنة بعشرأمثالها،بعدما كانت في الامم السابقة الحسنة بالحسنة،وكانت ليلة القدر تاتيهم كل 33 سنة أي كل ازدلاف، وليلة واحدة منها،خير من 83.33 سنة وإن شئت خير من 29500 ليلة (بالحساب القمري)فتح بابها فصارت تاتينا مرة في السنة ،والتجلي الخاص بها يدور في ليالي السنة القمرية،كما حقق ذالك ابن عربي وغيره من العارفين.. فافهم.نوَّرالله قلبي وقلبك،وزاد في هذا النبي الكريم حبي وحبك.

الخاتم لما سبق

قال تعالى “ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين”  ف”خاتم النبيئين” بمعنييّها الضد،إذ المختوم هو المغلق من أوله وآخره. هو أولهم في الخلق،فتح باب النبوة “قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين” “كنت نبيا وآدم  منجدل في طينته”وآخرهم في البعث ،أي ختمت به النبوات،فلا نبي بعده.  

            ورد في لسان العرب: خَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم. يقول الشيخ إسماعيل حقي البروسوي : سمي صلى الله عليه وسلم بالخاتم : لأنه خاتمه على خزانة كنز الوجود.وسمي بالفاتح لأن مفتاح الكنز الأزلي به فتح وبه ختم ،ولايعرف ما في الكنز،إلا بالخاتم الذي هو المفتاح، فحصل العرفان بالفيض الخفي على لسان الحبيب،ولذلك سمي الخاتِم حبيب الله ، لأن أثر الختم على كنز الملك ،صورة الحب لما في الكنز.انتهى.  

والاية بها قراءتين  بالكسر”خاتِم” وبالفتح “خاتَم” والخاتَم محيط بالأصبع من جميع الجوانب،وهو صلى الله عليه  خاتم النبئين،أي محيط  بهم أولا وأخرا ومحيط  بدائرة الوجود كذلك، أولا وآخرا ،ظاهرا وباطنا.ملكا وملكوتا، فله الاولية لأنه الروح الكلية ،وله الختمية لأنه صاحب الخلافة الكونية،لاهوت وناسوت،حق وخلق،جمع وفرق. فاعرف نبيك يا هذا، .  

ناصر الحق بالحق

قال تعالى“والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق”فسيدنا محمد حق ومن اسماء الله الحق،فهونصر الله بالله،ونصر الله بنفسه،وانتبه كيف كررت(ءامنوا)في الاية مرتين.فكن ناظرا بعينين شاربا بكأسين،وإياك أن ترى يتيم قريش وفقيرها.   

 فكان دالا على الله بالله ،وداعيا الى الله بالله” قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين“كل حركاته وسكناته لله وبالله،ألم يقل”وبذالك امرت” فنطق بالله،وسمع بالله،وبطش بالله،وغضب لله،وانتقل الى الرفيق الاعلى بالله.

الهادي الى صراط مستقيم

قال تعالى”وانك لتهدي الى صراط مستقيم“(الشورى52) فكل من مشى على خطاه صلى الله عليه وسلم،فهوعلى صراط مستقيم“صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ“(الشورى 53).فهوالذي جاء بالشرائع ومن تبعها فله تابع.وفي المقابل هناك سلطان التجلي الالهي الحاكم،هو الناهي والآمر“مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ“هذا ما قاله سيدنا هود،واذا كانت ناصية الدابة بيد ربها،وهوعلى صراط مستقيم، فلا شك أن الدابة حتى هي على صراط مستقيم،واعوجاج القوس استقامته لما صنع له، إذ لو لم يكن معوجا لما رمى،وما قام بمهمته” أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُالْأُمُورُ”(الشورى 53)”وخلق كل شئ فقدره تقديرا“.اعملوا فكل ميسرلما خلق له “وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْلَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلجَاءَ بِقَوْمٍ غَيْرِكُمْ يُذْنِبُونَ،فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ، فَيَغْفِرُلَهُمْ “فلا تعطيل لدائرة من الدوائر الكونية،اذ الكل من مقتضى الأسماء الإلهية،وتحت اشراف حضرة محمدية ،فافهم الخطاب وكن من اولي الالباب. ففي مقابلة الاسم النافع،هناك الضار،وفي مقابلة العاطي،هناك المانع.سئل ابوسعيد الخراز بماعرفت الله :قال بجمعه بين الاضداد…قال سيدنا موسى”إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ “.

حق قدره ومقداره العظيم

في حقيقة الامر نحن جاهلون بقدره ومقداره العظيمين،ألا ترى أننا لا نصلي عليه،بل نطلب من الله ان يصلي عليه،(اللهم صل)،أي يا ألله صل،فنحن عاجزون عن معرفة مراتب نبوته وحضراتها.اذ الحضرات على عدد التجليات،والتجليات عدد لا نهاية له،فكيف بالمقيد مثلي،ومثلك،ان يعرف المطلق.هيهات هيهات،ثم هيهات هيهات،عدد ما هو آت وما هو فات.عنقاء مغرب وعروس يثرب.قال الشيخ ابو العَجب: خاطبني الله، وسمعت من الحق، ورأيت نور الله،عجب عجاب،وهولا يعرف نبيه، بشرمثله وعلى صورته ؟. هذا لم يأت البيوت من الابواب ويجب رده الى اسطبل الدواب.يكفي قول الله تعالى في حق سيدنا محمد “وانك لعلى خلق عظيم“(بواو القسم وإن التوكيدية) فمن عظمه الله العظيم ،لا شك انه عظيم،ومن شَكَّ، فعن أوحال التوحيد ما انفك.فكل واحد منا يقدره حق قدره،حسب معرفته به ،لا على حسب ماهو صلى الله عليه وسلم عليه، فهو حقيقة الحقائق الكلية ،تستمد منه كل الثوابت الكونية ،واليقينيات الملكية والملكوتية،”من راني فقد راى الحق”. تردَّى بأردية الجمال،وتعمم بأشعة الجلال،وتجلبب بمناهل الكمال.لبس حلل الفردانية،وتلثم بمعاني سرادقات غيب الهوية.وجلس على كرسي القرب والمعية،وإلتحف بوحدات الذات،واستوى بقدم الاحدية على عرش الصفات. “ما عرفني حقيقة غيرربي” .  

  سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين… وصلى الله على سيدنا محمد نبي الله ،وعلى الزهراء بَضعة رسول الله ،وعلى سيدتنا خديجة الكبرى زوج رسول الله وعلى اله وصحبه.  محمد بن المبارك الثلاثاء 28  رجب 1443 الموافق ل 1مارس 2022.

861 : عدد الزوار