تنبيهات على علو  مرتبة النبوة المحمدية(14)

تنبيهات على علو  مرتبة النبوة المحمدية.

التنبيه الرابع  عشر     

                                                                            اعلم ايها المحب لهذا النبي الكريم الباحث عن تفاصيل جمل قدره العظيم انه :

●ورد في الآثار أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى في نور الشمس أو في ضوء القمر لايظهر له ظل لأنه نور وليست له كثافة بشرية

كما أنه صلى الله عليه وسلم  لا يترك أثرا في الرمال و يتركه على الصخر

وأنه صلى الله عليه وسلم يرى بالضوء كما يرى في الظلام

ويرى صلى الله عليه وسلم من خلف كما يرى من أمام

ولله در القائل:

وفي عالم التركيب في كل صورة ●●●ظهرت بمعنى عنه بالحسن زينت

وفي كل معنى لم تبنه مظاهري ●●●  تصورت لا في هيئة هيكلية

وفيما تراه الروح كشف فراسة ●●● خفيت عن المعنى المعنيِّ بدقة

●ورسول الله صلى الله عليه وسلم ختم الله تعالى به الرسالة والنبوة فلا نبي بعد إذ لوكان بعده نبي لكان وارثا له والوارث لايكون وارثا إلا بعد موت الموروث ومولانا رسول الله حي بحقيقته حي بروحه الكلية

● قال ابن عربي  قال صلى الله عليه وسلم : أنا سيد الناس يوم القيامة وما قصد الفخر وإنما قصد الإعلام وإراحة أمته من التعب حتى لا تمشي في ذلك اليوم كما تمشي الأمم إلى نبي بعد نبي للشفاعة,فتقتصر عليه  صلى الله عليه وسلم بما أعلمها من ذلك وأن الرجوع إليه في آخر الأمر. انتهى

●قال  أدبني ربي فأحسن تأديبي “ولم يذكر إلا الله وما أشار الى وساطة ملك {هذا لمن ظن أن جبريل عليه السلام كان شيخه}إنما كان يتظاهر بما يتظاهر به إظهارا للعبودية

●قال ابن شافع “انبسط جاهه صلى الله عليه وسلم حتى بلغ المصلي عليه لهذا الأمر العظيم وإلا فمتى يحصل لك أن يصلي الله تعالى عليك ” فلو عملت في عمرك كل طاعة ثم صلى الله تعالى عليك صلاة واحدة رجحت تلك الصلاة الواحدة على ما عملت في عمرك كله على جميع الطاعات لأنك تصلي على الحبيب حسب وسعك وهو يصلي على حسب ربوبيته هذا اذا كانت صلاة واحدة فكيف اذا صلى عليك عشرا بكل واحدة.  انتهى

●يقول الشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني: فأنت يارسول الله بحر الله الأولي المتموج الزخار ,وأنت عرش الله الغيبي قبل أن يكون على الماء لأن لك خلوة بالحق جل إسمه لم تكن لغيرك من أفراد الكائنات وأنت عرشه الذي كان على الماء وأنت المظطرب من أجل الإشتياق الى كتابة إسمك على العرش لما كان على الماء حتى كتب عليه محمد رسول الله فسكن ….فأنت حجاب الله الأحمى الذي لا يعرف الرب جل قدسه إلا ببياناتك وإرشاداتك وإفصاحك لأنك أول عالم علمت ربك سبحانه بما علمك من معارفه وآتاك من حقائق تنازلاته وليس في مقدرة غيرك من الوجودات أن تدخل على الله تعالى المدخل الذي دخلته والمورد الذي وردته  … انتهى

رئيس جميع العالمين محمد   ●●●      على رأس أعداد حصى وتراب

●ورد في كتاب التنبيهات في علو مرتبة الحقيقة المحمدية وهوكتاب لابن عربي وام لم ينسب البه  : فالحقيقة المحمدية هي التي ترب صور العالم كلها بالرب الظاهر فيها الذي هو رب الأرباب فبظاهرها ترب ظاهر العالم وبباطنها ترب باطن العالم لأنه صاحب الإسم الأعظم وله الربوبية المطلقة إنما هي له من جهة مرتبته صلى الله عليه وسلم لامن جهة بشريته فإنه من تلك الحقيقة عبد مربوب محتاج إلى ربه سبحانه وتعالى.

●ويقو الشيخ الأكبر في نقش الفصوص :… وجعله الله تعالى العين المقصودة من العالم كالنفس الناطقة من الشخص الإنساني ولهذا تخرب الدنيا بزواله ,وتنتقل العمارة إلى الآخرة من أجله فهو الأول بالقصد والآخر بالإيجاد والظاهر بالصورة والباطن بالسورة أي المنزلة فهو رب للعالم  وعبد بالنسبة لله .انتهى

حجبوك عن مقل الأنام مخافة ●●●      من أن تخدش وجهك الأبصار

فتوهموك ولم يروك فأصبحت ●●●      من وهمهم في خدك  الأثار

فانتبه نور الله قلبي وقلبك وضاعف في هذا النبي حبي وحبك.          

ابن المبارك                                                                              

1٬601 : عدد الزوار