اية قرءانية بين الاشارة والعبارة

اية بين الاشارة والعبارة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيدنا محمد صاحب الشرائع الاحمدية والشريعة المحمدية وعلى اله وصحبه
قال تعالى:” قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها “(البقرة144).
صلى مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم 16شهرا الى بيت المقدس وكان تحويل القبلة في رجب ورسول الله في مسجد بني سلمة وقد صلى بأصحابه ركعتين من صلاة الظهرفتحول في الصلاة واستقبل الكعبة وتحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال فسمي المسجد:مسجد القبلتين.
من حيث الشريعة:
كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يحبُّ الكعبةَ والتحوُّل عن بيت المَقْدِسِ؛ لوجوه ثلاثة رُوِيَتْ :
أحدها :لقول اليهودِ :«مَا عَلِمَ محمَّدٌ دينَهُ؛حتَّى اتبعنا» فأراد صلى الله عليه وسلم مخالفتهم.
الثاني : ليصيب قبلة إِبراهيمَ – عليه السلام –
الثالث :ليستألف العربَ،ولأن ذلك أدعى لهم إلى الإيمان، فالكعبة مفخرتهم ومزارهم ومطافهم ،ولأنهم يحبونها.

من حيث الاشارة :
الاول :
اداة .”قد” ، اذا دخلت على الماضي تفيد التحقيق واذا دخلت على المضارع تفيد التشكيك ولكن في حق مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما تفيد التحقيق،رأى مولانا رسول الله ان الاستجابة تأتي من البيت المعمور،

ورد “البيت المعمور” مرة واحدة في القرآن الكريم، قال تعالى: “والطور. وكتاب مسطور. في رق منشور. والبيت المعمور. والسقف المرفوع”، (سورة الطور) ، وهو البيت الذي يقع في السماء السابعة، ويستند إليه أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، ويدخله كل يوم سبعون ألفًا من الملائكة لا يعودون إليه، ويقابله البيت الحرام في الأرض، فالملائكة تطوف في السماء، والناس تطوف في الأرض.
فهوفي واجهة بيت الله الحرام ،والدعاء يصعد من كل مكان على البسيطة فلهذا البعد فأراد صلى الله عليه وسلم تغييرالقبلة من بيت المقدس الى الكعبة حتى يكون التقارب بين الدعاء والاستجابة .
قال تعالى:” قد نرى تقلب وجهك “ولم يقل قد نرى تقلب نظرك لأن النظر يخصه صلى الله عليه وسلم وهو جارحة من الجوارح ،اما التعبير بالوجه فهوأعم ،لأن وجه الشئ حقيقته,وحقيقته صلى الله عليه وسلم هي الخالدة بين الناس كانت قبل وجود ادم،وما زالت بعد انتقال الهيكل الشريف الى الرفيق الاعلى،فالاستمرارية للاية،ولوساطة النبوة المحمدية.لأن كلام الله مطلق .
ومما يوضح الامر أكثر إفراد الحق سبحانه نبيه بالخطاب في قوله:” فولي وجهك شطرالمسجد الحرام” ثم ،وجه تعالى الخطاب لنا”وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره” ولم نجمع معه في الخطاب،وفي ضميرواحد،لأن وجهه صلى الله هو حقيقته،ووجهنا هوهذا العضو المكون من العينين والجبهة والانف …لهذا افرده بالخطاب للتمييز، ولم يقل “فولوا وجوهكم شطر المسجد الحرام”..قال” فولوا وجوهكم شطره “فالضمير يعود على المسجد )الشريعة تقتضي هذا) ويعود على سيدنا محمد)الحقيقة معك) أي شطر محمد رسول الله فهو الواسطة في كل شئ ولا شئ الا وهو به منوط)صلوا كما رأيتموني ( الحديث
“قد نرى” انتبه الى المضارع
فلنولينك = من التولية وتولية الحق نبيه وحبيبه صلى الله عليه وسلم أبدية ما دامت الدنيا.
الثاني
كان تغيير القبلة في صلاة الظهر،والظهر من الظهور، فكان للمحمدية الركعتين الأولتين كما كان لها الاولية في عالم البطون )اول العابدين (ولأحمديته الركعتين الثانيتين وبين الركعتين جلوس التشهد: السلام عليك ايها النبي تسلم عليه بصيغة الحاضر لأنه حاضر،وفي الركعتين الثانيتن تقرأ الفاتحة وليس معها سورة لان الفاتحة ام الكتاب .وجاء في الحديث القدسي : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين نصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل… الحديث .تبصر ياولي في هذا الحديث تجد ان الفاتحة هي الصلاة وان هذه القسمة تظهر في مولانا رسول الله سر الخلافة.
وصلى سيدنا في الاسراء بجميع الانبياء والرسل في بيت المقدس ر كعتي الفجر بهيكله الشريف المولود من اب وام وهم ارواح انتقلوا الى عفو الله فتمت له صلى الله عليه وسلم الخلافة ظاهرا وباطنا واظهرت صلاة الظهر وتحويل القبلة ان الامر واحد قسم بين البطون والظهور بين الاحمدية والمحمدية وان شئت فقل شرائع احمدية وشريعة محمدية .
قال تعالى : اؤلئك الذين هدى الله فبهدهم اقتده) بالهاء( ولم يقل الحق سبحانه اقتدي )بالياء( الهاء تقول لك انما هم في الحقيقة مقتدون بأحمديته وهنا سر وقوف سيدنا عليه الصلاة في الاسراء عند موسى ولم يقف عند غيره من أولي العزم من الرسل ، لقد طلب موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام شيئا لم يطلبه غيره “الرؤيا،” رؤية الربوبية والقرءان يقول” لا تدركه الابصار”
وهذا كذلك هو السر في ان كلمة لااله الا الله ” بقيت 13 سنة ولا صلاة ولا زكاة ولا صيام ومن مات من الصحابة نقول فيه رضي الله عنه ومنهم من لم يصل ولم يصم, كان الحكم لمقتضى الاحمدية كما كان الشأن بالنسبة للرسل السابقين لم يأتوا الا ب ” لااله الا الله ” ليس معها ابراهيم رسول الله او موسى رسول الله فا فهم و” لااله الا الله” بحساب الجمل المغربي = 165 وكذلك كهيعص= 165 فهي تشير الى توحيد السابقين ،شريعة دون حقيقة بدليل قصة موسى والخضر فافهم
ثم جاءت شريعة الخليفة الكلي بالحقيقة وجاءت كلمة لااله الا الله ومعها محمد رسول الله فكانت محمد رسول الله حقيقة الوجود” واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن”فاستحق الامامة” قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ”
ارجع يا ولي الى جلوس التشهد تجد فيه “السلام عليك ايها النبي السلام علينا ” علينا أي تسلم على القالب المحمدي الذي خلقت على صورته، وعلى عباد الله الصالحين )من رسل وانبياء واولياء نالوا الخلافة الجزئية وكانو نوابه عليه الصلاة والسلام( ” اشهد ان لا اله الاالله واشهد ان محمدا رسول الله “هي اس الوجود” لم يسكن العرش حتى كتب عليه محمد رسول الله “
الثالت:
لايخفى على من له بصيرة ان التجليات الالهية والتى تسير الكون “تاتي “من البيت المعمور” وفي السماء رزقكم” حسي او معنوي” وتمرمن الكعبة ومن الحجر الاسعد قبل الظهور أي ظهور مقتضياتنها في الكون الالهي ولابد من وجود حقيقته صلى الله عليه وسلم لأنه صلى الله عليه وسلم الرحمة الالهية )وما ارسلناك الا رحمة للعالمين (لكي يكون اللطف في هذه التجليات، والكون الالهي مفتقر الى هذه التجليات فلولا سيدنا لما استطاع الصمود أمام التجليات
فلهذا كان من الضروري ان تكون حقيقته وقبلتنا، الكعبة الشريفة والحجر الاسعد في اتجاه واحد موازاة مع البيت المعمور فتكون الاستجابة مضمونة وحتى يكون صلى الله عليه وسلم حقيقة، رحمة، لنا وللكون الالهي . فجزاك الله عنا خير جزاء يا سيدنا ومولانا ونبينا وواسطتنا الى ربنا .
” قد نرى تقلب ” جاء التعبير ب “التقلب ” فالتقلب الحقيقي للتجليات الالهية فتقلب “الوجه ” تابع الي تقلب التجليات الالهية وما سمي القلب قلبا الا لتقلبه مع التجليات المتضادة وبضدها تعرف الاشياء أي ان التجلي الفلاني لا وجود له الا بظهور ضده فاسمه تعالى القوي (مثلا)يطلب من يخضع لهذه القوة أي ذليلا منفعلا لسلطة القوي ومن هنا يأتي اسمه تعالى المذل )وهو الاسم المتجلى به على الانعام : وذللناها لكم (ولايكون الرزاق رزاقا حتى يكون غنيا ومن هنا ظهر الاسم الغني وهكذا ….. عندما سئل ابو سعيد الخراز بما عرفت الله قال:بجمعه بين الاضداد
ولمن يحب الارقام قلب= 132 = محممد (محمد باعتبار الميم المدغمة والتي تشير الى نبوته ) وتكررت كلمة قلب في القرءان الكريم بجميع صيغها 132مرة. قلب 6مرات قلبك 3مرات ..قلبه8 مرات… قلبها 1- قلبي 1- قلبين1- قلوب 21- قلوبكما 1- قلوبكم 15-قلوبنا 6 قلوبهم 68–قلوبهن1 وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

827 : عدد الزوار