اعرف نبيك

41 اعرف نبيك ياهذا
قال تعالى في سورة الزمر الآية 10. قُلۡ یَـٰعِبَادِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ رَبَّكُمۡۚ لِلَّذِینَ أَحۡسَنُوا۟ فِی هَـٰذِهِ ٱلدُّنۡیَا حَسَنَةوَأَرۡضُ ٱللَّهِ وَ ٰسِعَةٌۗ إِنَّمَا یُوَفَّى ٱلصَّـٰبِرُونَ أَجۡرَهُم بِغَیۡرِ حِسَاب) وفي الاية 53 قُلۡ یَـٰعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ أَسۡرَفُوا۟ عَلَىٰۤ أَنفُسِهِمۡ لَا تَقۡنَطُوا۟ مِن رَّحۡمَةِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ یَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِیعًاۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ﴾وقال تعالى في سورة ابراهيم31 قُل لِّعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ یُقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَیُنفِقُوا۟ مِمَّا رَزَقۡنَـٰهُمۡ سِرࣰّا وَعَلَانِیَةࣰ مِّن قَبۡلِ أَن یَأۡتِیَ یَوۡم لَّا بَیۡع فِیهِ وَلَا خِلَـٰلٌ) وفي الاسراء 53 وَقُل لِّعِبَادِی یَقُولُوا۟ ٱلَّتِی هِیَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ ٱلشَّیۡطَـٰنَ یَنزَغُ بَیۡنَهُمۡۚ إِنَّ ٱلشَّیۡطَـٰنَ كَانَ لِلۡإِنسَـٰنِ عَدُوّا مُّبِینا﴾ فكما ترى قال تعالى مرتين (قل لعبادي) و مرتين(قل يا عبادي).(قل لعبادي) في سورتي ابراهيم والاسراء.فهو أمر من الله ان يبلغ عباد الله.أوامر الله. و(قل ياعبادي)في ٱيتي سورة الزمر….فأعطاه الحق تعالى النيابة،فخاطبنا صلى الله عليه وسلم ب (ياعبادي)…بياء النسبة والملكية فالايتان اظهرتا عبوديتنا،ولمحتا لربوبيته.. ومن هنا سمى بعض المومنين ابناءهم باسم عبد النبي. ومن هذا الباب أضاف بعض العارفين (مولانا لصلواتهم) اللهم صل وسلم على سيدنا ومولانا محمد ومن معاني الربوبية السيادة(اذكرني عند ربك)والملكية(رب المال,ورب الدار)والتربية.فهي ربوبية خلافة عن الله،وربوبية امتنان.أليس هو من ربانا،وعرفنا بخالقنا ،و بعبادة ربنا؟ أليس هو شفيعنا ؟.وهو صلى الله عليه وسلم ،خليفة الله والمستخلف لابد ان يظهر بصورة من استخلفه(ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله)فظهر بحلل الاسماء الإلهية. (يد الله فوق أيديهم)ولم تكن ،سوى يد مولانا رسول الله. (وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى)فاثبت له الرمي،ونفاه عنه…فكان الرمي الله،والصورة محمدية(ولكن الله رمى). فيد رسول الله هي الرامية ،ولها الفوقية.نيابة عن الألوهية.

  • ورد في كتاب التنبيهات في علو مرتبة الحقيقة المحمدية:فالحقيقة المحمدية هي التي ترب صور العالم كلها بالرب الظاهر فيها الذي هو رب الأرباب,فبظاهرها ترب ظاهر العالم, وبباطنها ترب باطن العالم, لأنه صاحب الإسم الأعظم, وله الربوبية المطلقة,إنما هي له من جهة مرتبته صلى الله عليه وسلم لامن جهة بشريته. فإنه من تلك الحقيقة عبد مربوب محتاج إلى ربه سبحانه وتعالى.انتهى. له صلى الله عليه وسلم وجهة حقية،متصفة بجميع الاسماء والصفات الإلهية..ومن هذه الوجهة.قال :كن…كن اباذر فكان. كن ابا خيثمة فكان. عن أنس بن مالك قال: دخل النبي حائطا للأنصار ومعه أبو بكر،وعمر رضي الله عنهمافي رجال من الأنصار قال: وفي الحائط غنم فسجدت له،فقال أبو بكر: يا رسول الله؛ كنا نحن أحق بالسجود لك من هذه الغنم فقال: «إنه لا ينبغي في أمتي أن يسجد أحد لأحد، ولو كان ينبغي لأحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها».وكان سيدنا ابوبكر رضي الله عنه اعرف الصحابة بالنبوة المحمدية. قال رسول الله في حقه(مافاتكم ابوبكر بكثرة صلاة وصيام ولكن بشيء وقر في صدره). شهد له رسول الله بالمعرفة. وكان أول وارث للمقام الابراهيمي،: مقام الاغواث.قال صلى الله عليه وسلم(مثلك يا ابا بكر كمثل ابراهيم). قال صلى الله عليه وسلم.كلكم من ءادم وءادم من تراب….وكأنه صلى الله عليه وسلم يقول انتم من ءادم وحقيقتي لا. ●يقول الشيخ الأكبر في نقش الفصوص :… وجعله الله تعالى العين المقصودة من العالم ،كالنفس الناطقة من الشخص الإنساني، ولهذا تخرب الدنيا بزواله ,وتنتقل العمارة إلى الآخرة من أجله،فهو الأول بالقصد، والآخر بالإيجاد،والظاهر بالصورة والباطن بالسورة أي المنزلة فهو رب للعالم وعبد بالنسبة لله. انتهى.قال تعالى(وأما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون) فغيابه صلى الله عليه وسلم عن الكون الالهي يفتح المجال للجلال المحض.
    فانتبه نور الله قلبي وقلبك،وضاعف في هذا النبي الكريم حبي وحبك. اعرف نبيك في هذه الدنيا قبل أن تنتقل الى الآخرة.ففي الآخرة يراه جميع الخلائق.وتكون سيادته ظاهرة للجميع…. وحذار. !!…فالتجلي يوم القيامة مختلف عن التجلي في الدنيا….التجلي يوم القيامة يكون في المقتضى …وترى هبل قادما يجر حجارته ويتبعه من كان يعبده ويقولون :هذا ربنا. ومن كان في هذه اعمى,فهو في الآخرة اعمى واضل سبيلا . اعمى البصيرة ……نسأل الله السلامة..
    42 اغرف نبيك ياهذا
    أخرج أبو داود بسند جيد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام، وظاهر الحديث يعم جميع المسلمين، في جميع بقاع الارض، وفي كل الأزمنة. وعدد المسلمين أكثر من 2 مليار مسلم، ولو افترضنا أن مليار منهم هم من يقومون بشعائر الاسلام والمليار هو ألف مليون 1.000.000.000 لو افترضنا أن 0.5 في المائة منهم، هم من يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم فسنجد العدد 5.000.000 (خمسة ملايين) لو قسمتها على 24 ساعة تعطيك 208.333 مشتغلين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل ساعة، و3472 في كل دقيقة، ويرد عليهم السلام، فروحه صلى الله عليه وسلم لا تفارقه أبدا. أبدا، هو حي بالحياة التي أرادها الله له، حي بحياة النبوة ” كنت نبيا وءادم بين الروح والجسد“ وما قال كنت إنسانا ولا قال كنت موجودا، إشارة الى أن صفته المحمدية ملازمة له قبل القبل، و” كنت“ في حق النبوة فعل وجودي استمراري، فهو صلى الله عليه وسلم حي بحياة ليست كحياتنا، حياتنا أكل وشرب وتناسل، والعناصر الأربعة قوام حياتنا. قال صلى الله عليه وسلم ”إني لستُ كهيئتكم“. هذا وهو بين أظهرنا وليس كهيئتنا، فما بالك عندما انتقل الى جوار ربه. أما قوله صلى الله عليه وسلم ”وءادم بين الروح والجسد“ يعني أنه على علم بمرتبته في عالم البطون. وأخذ الحق تعالى له الميثاق من جميع الأنبياء” وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ“. ولا شك أنه جاءهم. أما عقله صلى الله عليه وسلم فهو العقل الأول الذي إرتقت فيه جميع العلوم والمعلومات، لا يضاهيه جهاز كمبيوتر

  • 43 اعرف نبيك يا هذا
    قال تعالى(أمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهم فَهم لَهُ مُنْكِرُونَ)،فكل ما اراد الله ان نعرفه عنه تعالى، من اسمائه وصفاته.ومن اوامره ونواهيه جاءنا عن طريقه.وهو الذي انزل عليه القرءان الكريم كلام الله المقدس.ومن هنا اصبحت معرفته صلى الله عليه وسلم،فرض عين على كل مومن،
    وكل انكار لخصوصياته.جهل به.والجهل به يوقع صاحبه في اوحال التوحيد(وَمَایُؤۡمِنُ أَكۡثَرُهُم بِٱللَّهِ إِلَّاوَهُم مُّشۡرِكُونَ)فجمع لهم بين الشرك والايمان.ففي عين ايمانهم هم مشركون. وفي عين شركهم هم مومنون .لأنهم لم يعرفوا نورانيته،ولم يوقنوا بحقانيته ،ولم يصدقوا بوساطته. لم يقروا بخلافته..
    دَعْ مَا ادَّعَتْهُ النَّصَارَى فيِ نَبِيِّهِمِ
    وَاحْكُمْ بِمَا شِئْتَ مَدْحًا فِيهِ وَاحْتَكِمِ
    وَانْسُبْ إِلىَ ذَاتِهِ مَا شِئْتَ مِنْ شَرَفٍ
    وانْسُبْ إِلىَ قَدْرُهُ مَا شِئْتَ مِنْ عِظَم
    فَإِنَّ فَضْلَ رَسُولِ اللهِ لَيْسَ لَهُ
    حَدٌّ فَيُعْرِبَ عَنْهُ نَاطِقٌ بِفَم
    قال صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين(الحديث). قال تعالى(قُلۡ إِن كَانَ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ وَإِخۡوَ ٰنُكُمۡ وَأَزۡوَ ٰجُكُمۡ وَعَشِیرَتُكُمۡ وَأَمۡوَ ٰلٌ ٱقۡتَرَفۡتُمُوهَا وَتِجَـٰرَة تَخۡشَوۡنَ كَسَادَهَا وَمَسَـٰكِنُ تَرۡضَوۡنَهَاۤ أَحَبَّ إِلَیۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادفِی سَبِیلِهِۦ فَتَرَبَّصُوا۟ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ ٱللَّهُ بِأَمۡرِهِۦوَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَـٰسِقِینَ). فلاايمان دون محبته. ولا محبة حقيقية دون معرفته…وان احببت غيره.فما اعطيته حقه
    والله لا يهدي القوم الفاسقين
    أليست معرفته فرض عين؟؟
    ارسله الله تعالى لعباده ،و أنابه منابه(من يطع الرسول فقد اطاع الله)، وأقامه مقامه (ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله). من راني فقد رأى الحق… ولا يقوم مقام الحق الا الحق. ولكل حق حقيقة.وعليها ندندن.
    بايعه الانبياء والرسل في عالم الشأنية.وأقروا بحقيقته الربانية وكان الحق معهم من الشاهدين على هذا الميثاق.الازلي الغليظ.المبين.
    فالكل يلوذ بحماه يوم الطامة،ويستغيث به يوم القيامة.وهذا يبين لك لبيب، أريب اديب, ان معرفته تنفع دنيا واخرى. حياتي خير لكم ومماتي خير لكم(الحديث) فلا تغادر هذه الدنيا،الا و انت على معرفة به. ولا تدخل قبرك الا وانت على درجة من القرب منه. اقضي مابقي من عمرك في التنقيب عن خصائصه المتعلقة بمراتبه وحضراته. وأسرار ه وانواره.
    فإذا عرفته،ادركت احسانه اليك،ولا شك أحببته.جُبِلَتِ القُلُوبُ على حُبِّ مَنْ أحسَنَ إليها.
    روى أحمد عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ(كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم ،فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْقَوْمِ مِنْهُ) . و اهوال يوم القيامة اشد من الحرب ،ونحن ان شاء الله، نحتمي برحمته،و يذهب خوفنا برفقته.
    قال تعالى(النبي اولى بالمومنين من انفسهم) فإن عرض عليك حقان. حق للنبي وحق لنفسك. فحق النبي اولى،فقدمه على حق نفسك.
    فهو صلى الله عليه وسلم اولى لكل مومن من نفسه. ولتكن معرفته اولى لك من نفسك.واحب لك من نفسك، ومالك وولدك، وأهلك..والناس اجمعين.. ومن هذا الباب كانت معرفته فرض عين على كل مومن.
    يسعى اليها من عرف قدره العظيم، ووضع خده بأعتاب هذا النبي الكريم.
    أفنى في حبه. كن جابر زمانك. اول ما خلق الله نور نبيك ياجابر.
    زاد الله في هذا النبي الكريم حبي وحبك. ونور بمعرفته قلبي وقلبك.
    ولا تكن من الجاهلين، الغافلين، الذين يخوضون مع الخائضين.
    44 اعرف نبيك يا هذا
    قال أبوالمواهب الشاذلي: رأيته صلى الله عليه وسلم مرّة في المنام،فقلت له: ياسيدي،قول البوصيري: فمبلغ العلم فيه أنّه بشر. معناه:منتهى العلم فيك أنّك بشرعند من لاعِلْم له بحَقيقتك،وإلّا فأنت من وراء ذلك بالرّوح القدسي، والقالب النبوي. فقال صلى الله عليه وسلم: صدقت.اهـ.
    قال صلى الله عليه: “ماعرفني حقيقة غيرربي”،والجسم الشريف الكُلّ رآه.
    قال ابن الفارض رضي الله عنه اشارة الى هذا المعنى:
    ولطف الأواني في الحقيقة تابع●
    للطف المعاني والمعاني بها تسمو
    الاواني هي ظاهره الناسوتي وهو تابع للباطن اللاهوتي.فلم يكن له ظل،كان يرى من خلف كما من أمام،ويرى بالضوء كما بالظلام” إني لست كهيئتكم ” فمن له علم بحقيقته،يرى كذالك ان الذات المحمدية متصفة بكل الصفات الحقية وخلقية،مستوعبة لكل فضيلة في الوجود صورة ومعنى،حُكما وعينا،غيبا وشهادة،ظاهرا وباطنا. انما كان صلى الله عليه وسلم يتظاهر بأوصاف البشرية لكي لا يعبد من دون الله.
    فاعرف نبيك وصلي وسلم عليه اناء الليل واطراف النهار.تنل مودته، وقربه ،ومعرفته وشفاعته.
    45 اعرف نبيك يا هذا
    قال تعالى (وما محمد الا رسول قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ اَ۪نقَلَبْتُمْ عَلَيٰٓ أَعْقَٰبِكُمْ وَمَنْ يَّنقَلِبْ عَلَيٰ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَّضُرَّ اَ۬للَّه شَيْـٔاٗۖ وَسَيَجْزِے اِ۬للَّهُ اُ۬لشَّٰكِرِينَ “(ال عمران) أولا:” أفإين مات “ كتبت مخالفة للكتابة للعربية بياء زائدة ولم تكتب “أَفَإِن مَّاتَ“.”أفإين مات“…. إن شرطية تشكيكية…. تقول مثلا:إن نجحت في الإمتحان فسأعطيك كذا وكذا.فالشرط في نيل الجائزةهونجاحك،والشك هو ربما تنجح أو لا.
    أما الذي تفيد التحقيق في اللغة العربية، اي ان الأمر موثوق منه،واقع لا محالة،هو اداة (إذا) فإذا مات …فلم يرد في القرءان مايفيد ذالك. كما أن حرف (أو)،حرف عطف،يفيد كذلك التشكيك (لَبِثْنَا يَوْمًا أوْ بَعْضَ يَوْمٍ)
    والتشكيك يفيد أنه صلى الله عليه وسلم،وإن مات حساً،فلم يمت حقيقة. فحقيقة نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم استمرارية في الوجود، ووساطته دائمة،ولا نهاية لحقيقته،ولا افول لنوره،لانه نورالله.
    اول ما خلق الله نور نبيك يا جاير“.هي الروح الكلية وهي من أمر الله،(قل الروح من أمر ربي)ولا نهاية لأمر الله. وهذه هي وجهته الحقية صلى الله عليه وسلم. أما وجهته الخلقية ،فهو صلى الله عليه وسلم بشر مثلنا،مولود من أم و أب،وتحت مقتضيات الأسماء الإلهية،يجوع ويحزن، وجرى عليه حكم الإسم المميت،وانتقل الى الرفيق الأعلى.
    أما حقيقته، والتي هي أول مخلوق خلقه الله(قل ان كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين) فهي معنا.ترد السلام علينا. له الأولية في الوجود ،ولكي تكون أوليته صلى الله عليه وسلم خصوصية له،ومن الثوابت القطعية في الكون، وجب أن لا تكون لها نهاية، فكل أولية لها نهاية هي شيئية وليست شأنية، والنبوة من عالم الشأن (وما تكون في شأن وما تتلوا منه من قراءن)
    ثانيا:” أفإين مات“ كتابتها مخالفة لنطقها،وكأنها استفهام،أين مات محمد؟
    أين مات من روحه،هي الروح الكلية؟ من كان نبيا وءادم منجدل في طينته !!. أيموت من هو رحمة للعالمين؟(وما ارسلناك الارحمة للعالمين) والرحمة صفةلا بد لها بالموصوف بها، تتبعه، توجد بوجوده وتفقد بفقدانه ،فهي تتبع الموصوف في سائر أحواله. أيموت من حقيقته طرف فعال في التجليات الإلهية؟ وكيف تسير التجليات،وتظهر مقتضياتها إن لم يكن مصاحبا لها؟وأين اللطف الذي يضفيه عليها؟
    وهذا من مهام النبوة المحمدية ولها خُلقت. لأن الحق تعالى غني عن العالمين. إذا تجلى إسم إلهي على الكون مباشرة دون وساطته،وحتى و إن كان الإسم جماليا، فسيسحق الكون، لأن وساطته تعطي التوازن للتجلي(وما ارسلناك الا رحمة للعالمين) فلا إفراط ولا تفريط في ظهور المقتضى (كل شئ خلقناه بقدر) في سورة مريم(ويقول الانسان أ.ذا مامت لسوف أخرج حيا) بأداة.( اذا)التي تفيد التحقيق،وان الموت قادم ولم يقل تعالى(أ.ان مت) فالنبوة حاضرة وللكون ناظرة. ومن قال ان النبوة غائبة عن الكون الالهي فساضرب عنقه. كيف يكون ابليس حيا ينتقل من مشارق الأرض الى مغاربها .شيطان شقي ضال مضل.
    وسيدنا محمد،البرزخ النوراني والعبد الحقاني نور الله،وأول العابدين. المهدي الهادئ.صراط الله المستقيم. قد مات.؟؟…كيف يكون من ارسل رحمة للعالمين غائب عن العالمين؟فقدان الكون النبوة مولانا رسول الله،يفتح المجال للجلال المحض. (فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون) (ان الله وملائكته يصلون على النبي) أ الله وملائكته يصلون على غائب غير موجود ومن الكون مفقود.!!! ام على حقيقة حاضرة وللكون ناظرة فكن يا اخي ذكيا…لبيبا اريبا اديبا…
    ولا تنسى انني ساضرب عنق كل من قال ان محمدا لا وجود له في الكون الالهي…. فاعرف نبيك.. جزاك الله خيرا..
    46 اعرف نبيك يا هذا
    يقول ابن عربي في الفتوحات المكية في الباب العاشر في معرفة دورة الملك :.. فكانت الأنبياء في العالم نوابه صلى الله عليه وسلم من آدم إلى آخر الرسل عليهم السلام وقد أبان صلى الله عليه وسلم عن هذا المقام بأمور منها قوله صلى الله عليه وسلم (لو كان موسى حياً ما وسعه إلا أن يتبعني……..فروحانيته صلى الله عليه وسلم موجودة وروحانية كل نبي ورسول فكان الإمداد يأتي إليهم من تلك الروح الطاهرة،بما يظهرون به
    من الشرائع والعلوم،في زمان وجودهم رسلاً. وتشريعه الشرائع ،كعلي بن ابي طالب ومعاذ وغيرهما في زمان ….وهو في الحقيقة شرع محمد صلى الله عليه وسلم…. انتهى
    قال تعالى(هذا ذكر من معي وذكر من قبلي) هذا اي القرءان ذكري وذكر الانبياء قبلي. فالقرءان شمولي مهيمن على كل الرسل وعلى كل الأزمنة. قال تعالى(وَأَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا بَیۡنَ یَدَیۡهِ مِنَ ٱلۡكِتَـٰبِ وَمُهَیۡمِنًا عَلَیۡهِۖ)وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النبوة له ذاتية ولغيره بالجعل(قال اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا)(وجعلني من المرسلين) وشرائعهم وصية لهم..قال تعالى(شَرَعَ لَكُم مِّنَ ٱلدِّینِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحا وَٱلَّذِیۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ وَمَاوَصَّیۡنَا بِهِ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَمُوسَىٰ وَعِیسَىٰۤ…)وصية لنوح. وصية لابراهيم موسى وعيسى ،وهؤلاء اولي العزم من الرسل،وصية لهم،ووحي له صلى الله عليه وسلم .
    قال صلى الله عليه وسلم…لو كان موسى حيا ما وسعه الا ان يتبعني.
    ليس له طريق واحد غير اتباعي..وهو كليم الله.
    لهذا هو صلى الله عليه وسلم الذي جاء التوحيد كاملا في حقه:
    لا اله الا الله محمد رسول الله
    وغيره من الانبياء والرسل..كان توحيدهم :لا اله الا الله…..ليس معها ابراهيم رسول الله…او موسى رسول الله هو صلى الله عليه وسلم (رسول من الله) و((رسول من عند الله) . غيره من الانبياء والرسل(رسول من رب العالمين) فاعرف نبيك زاد الله فيه حبي وحبك…ونور بالقرب منه سري وسرك…
    47 اعرف نبيك يا هذا
    قال تعالى”إنا ارسلناك شاهدا “وكلام الله استمراري. وحضور الشاهد واجب،وإلا فليس بشاهد، أرءيت شاهدا لم ير شيئا؟لن تقبل محكمة على وجه الارض شهادة شاهد لم يكن حاضرا وشاهد. فهو شاهد حاضر وللكون ناظر.وغياب وساطته يفتح المجال للجلال المحض.
    (فإما نذهبن بك فأنا منهم منتقمون) . أي افتقاد الكون لك،يفتح الباب لظهور الاسماء الجلالية دون اطف وانجاب اي اسم إلهي وفق مقتضاه الحقيقي،اي ليس معه رحمة.حتى وان كان هذا الاسم جماليا.
    (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ). ملايين المصلين والمسلمين يصلون ويسلموا عليه في اليوم، فمن يريد عليهم ،ان لم يكن حاضر وشاهدا .قالﷺ : تعرض علي أعمالكم،وحياتي خير لكم، وموتي خير لكم،-وقال: إن خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيها،فإن صلاتكم معروضة عليّ قيل: يا رسول الله، كيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت؟ يعني بليت، قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. اما روحه صلى الله عليه وسلم فهي من امرربه(قل الروح من امر ربي) . فالحياة صفة له صلى الله عليه وسلم… وقد كان ولم يكن ادم ولا الملائكة..كان نبيا وءادم منجدل في طينته.فهو اول العابدين.. أولية على جميع الخلائق. فهو الاول ولا اول قبله…والنبوة صفة والصفة ملازمة للموصوف . فالشجاعة صفة. والعلم صفة. والكرم صفة .
    ولن تجد العلم أو الشجاعة او الكرم يتجول في الشوارع دون الموصوف به… فالكرم ملازم للكريم.. ونبوته ملازمة له،لانها ذاتية له،وليست بالجعل. فاعرفوا نبيكم واكثروا من الصلاة والسلام عليه فهو صلى الله عليه وسلم يسمعكم ويرد عليكم. اللهم املأ قلوبنا بمحبته،وسرنا بمعرفته.
    48 اعرف نبيك
    قال الشيخ فخر الدين العراقي:
    والصّفات إنّما هي في الواحدية ،فالصّفات الإلهيّة كما هي حجب ذاته تعالى،هي حجب الحقيقة المحمّدية أيضاً،فالكشف عنها، كالكشف عن أحدية الذّات،المبطل للخصوصيات،انتهـى.
    الاحدية حضرة سحق ومحق، ولا تجل بها بإجماع جميع العارفين، فالأسماء الالهية ظهرت في الواحدية،لكن كلها متساوية المقتضيات فالضار هو النافع، والمعطي هو المانع.
    والاسماء والصفات،هي حجب للذات الالهية، وكذلك هي حجب، حائلة دون معرفة الحقيقة المحمدية.فالنبوة المحمدية من مقتضى الاحدية وهي نور من الله:( (لقدجاءكم من الله نور ) و “لون الماء لون انائه”ماعرفني حقيقة غير ربي”فالحقيقة المحمدية غيب مطمطم, وكنز مطلسم وكل ما يُعرف عنها،هو ما.تُظهره التجليات الالهية،حسب مراد الله تعالى،و كل زمان ونصيبه. فما ظهر منها فهويناسب ما اراد الله ان يظهره من علوم لدنية،ومن تقدمات تكنولوجية……… لان كل ما يظهر في الكون منوط بصلاة الله وملائكته على النبوة المحمدية قال المشيشي “ولا شيء إلا وهو له منوط” وما خفي منها فهو رحمة بهم .
    وكل عارف يأخذ من الحقائق حسب مقامه.فهو للاسرار ذائق وبتجليات عصره ناطق . وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه.

49 اعرف نبيك يا هذا
قال تعالى في سورة الضحى(وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) والحديث غير الخبر…الخبر لا يتطلب التكرار. اخبرك بمسألة ما ،مرة واحدة وكفى. أما الحديث فهو يقتضي التكرار أكثر من مرة، ولهذا سمى الله تعالى القرآن حديثا (فليأتوا بحديث مثله). والأحاديث النبوية في كتب السنة يقولون: حدثنا فلان عن فلان ويكررون ذلك مرة أو مرات عديدة حتى يصلوا إلى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فالرسول الكريم يخبر بالحديث ،ثم يتناقله الصحابة فيما بينهم ،ويستمر تناقل الحديث حتى يعم وينتشر.
فمعنى(فحدث)في هذه الآية هو المداومة على التبليغ وتكرارها وليس الإخبار فقط. الإخبار يكون مرة واحدة وينتهي الأمر.
ونعم الله لاتحصى ولا تعد ،واكبر نعمة هي معرفة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم…فيجب على كل من عرف ولو القليل عنها ان يحدث به.سواء السنة النبوية او السيرة النبوة او الحقيقة النبوية.
ومن لايحدث عنه فما حدث بنعم الله،وما عرفه .
قال صلى الله عليه وسلم “بلغوا عني ولو ٱية*ولا شك انه صلى الله عليه وسلم اكبر اية..
والايات الكونية كلها تستمد منه.
فيجب على كل شيخ طريقة ان يحدث عن هذا النبي الكريم .ويجب على كل سالك صغر مقامه ام كبر،ان لا ينسى نصيبه في التعريف بالنبوة المحمدية. قال الشيخ عبد الجبار النفري في الموقف السادس والعشرون(ما استودع في غيب السرائر ظهر في شهادة الظواهر) اي كل ما ملأ باطنك ظهر على ظاهرك. لأن الظاهر مرآة الباطن.
وقال بعضهم (الأسرّة تدل على السريرة)(وما خامر القلوب فعلى الوجوه يلوح أثره).فالأسرار،والعلوم،والأنوارلابدّ وأن تظهر آثارهاعلى الجوارح ولابد على الحبيب ان يتحدث عن المحبوب ،ولا بد للعاشق ان يذكر محاسن المعشوق.فاذا كان باطنك مليئا بمحمد رسول الله عليه وسلم، ليس فيه غيره ،فلا يحلو لك الكلام الا عليه، وكل اناء بما فيه ينضح.
كان رجل في زمن ابن عربي اسمه(اللهم صل على محمد) ما كان يعرف الا بهذا الاسم ذكره ابن عربي في ج 4 ص 184
اذا سألته الى اين انت ذاهب؟ يقول اللهم صل على محمد انا ذاهب للسوق..اذا سألته بكم بضاعتك ؟يقول اللهم صل على محمد هي بكذا وكذا… فاكثروا من الصلاة عليه،ومن ذكره،ومن احب شيئا اكثر من ذكره..اللهم صل على سيدنا محمد نبي الله وعلى الزهراء بَضعة رسول الله.

50اعرف نبيك يا هذا
اعلم ايها المحب لهذا النبي الكريم الباحث عن تفاصيل جمل قدره العظيم اننا ما عرفنا الله تعالى ولم يصلنا كلامه وأمره ونهيه الا عن طريق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك فهو وسيط بيننا وبين خالقنا بمعنى انه لا تصلنا معرفة الحق،من حيث اسمائه وصفاته الا عن طريقه فهو صلى الله عليه وسلم واسطة بين حضرة الربوبية والمربوبين ،حضرتان لا مجانسبة بينهما ولا مناسبة. بل اعتبر الله تعالى كلامه قسما من اقسام الوحي فقال تعالى “وما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى” وقال تعالى “واذكرن ما يتلى في بيوتكن من ايات الله والحكمة” فآيات الله هي القرءان ،والحكمة هي كلامه صلى الله عليه وسلم وهي وحي.قال صلى الله عليه وسلم : إني أوتيت القرءان وأوتيت مثله معه ” ومثله معه هو الحديث النبوي الشريف.فهو صلى الله عليه وسلم وسيط بين العبد وربه وهو باب الله ومن اتى البيوت من غير الابواب فيجب رده الى اصطبل الدواب
وهناك من ينفي وساطته صلى الله عليه وسلم ويستدل بالاية : “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب” ولكي تزيل وساطته صلى الله عايه وسلم يجب ازالة كاف الخطاب وترك ( واذا سأل عبادي عني) دون تعيين المسؤول أما وكاف الخطاب موجه اليه فهو المخاطب وانت وراء نبوته فسأله عن الله فهو القريب منه
رفعت الاقلام وجفت الصحف
فانتبه نور الله قلبي وقلبك وضاعف في هذا النبي حبي وحبك

51 اعرف نبيك يا هذا
اعلم ايها المحب لهذا النبي الكريم، الباحث عن تفاصيل جمل قدره العظيم، أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم كان يظهر العبودية، وصفات البشرية ، كي لايعبد من دون الله،فكان حين يسأله اصحابه عن شيء يقول :
‘لا ادري حتى اسأل جبريل”،
ومن هنا ظن بعض الصوفية ان جبريل كان شيخه والبعض الاخر اجهل منهم يقولون في (سلسلتهم) الصوفية عن شيخي عن شيخه.عن ….عن الحسن البصري، عن علي بن طالب عن رسول الله،عن جبريل عن الله .فيصلون سلسلتهم الى الاستمداد من الله،وينفون وساطة سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم.
ومن قال ان جبريل كان شيخه فلما تأخر عنه عندما وصلا سدرة المنتهى؟؟.
والشيخ الحقيقي إنما يقتدى به,و ينتصح به في تلك (المواطن) التي لم تسلك من قبل، لا ان يتأخر “لو زدت شبرا لاحترقت”.
قال تعالى “وما منا الا وله مقام معلوم ”
فمقامه قبل سدرة المنتهى ،ومقام الحبيب بعد سدرة المنتهى .
وظهر ان مقام(المريد كما يظنون) اكبر من مقام (شيخه) ؟ .
فبعد سدرة المنتهى، هو موطن حقيقة الحقائق موطن الاطلاق من غير تقييد ،فظهرت النبوة في اطلاقيتها،وظهر جريل في تقييده. وظهر الفرق بين مرتبة جبريل، وبين من ارسل رحمة للعالمين.
لا مقارنة.
روى القاضي عياض في الشفا ان النبي صلى الله عليه وسلم ،قال لجبريل عليه السلام هل
اصابك من هذه الرحمة شيء يعني قوله تعالى “وما ارسلناك الا رحمة للعالمين” وجبريل من العالمين.قال نعم، كنت اخشى العاقبة فأمنت لثناء الله عز وجل علي بقوله
“ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم امين”
روى ابن الجوزي بسنده عن أبي هريرة.
قال: سأل النبي صلى الله عليه و سلم جبريل
”يا جبريل كم عمرت من السنين؟ ، فقال : يا رسول الله لا أعلم، غير أن في الحجاب الرابع نجما يطلع في كل سبعين ألف سنة مرة ،
رأيته اثنين وسبعين ألف مرة .
فقال النبي صلي الله عليه و سلم : و عزة ربي أنا ذلك الكوكب” .(من كتاب “مولد العروس” للإمام ابن الجوزي. فاعرف نبيك ولا تكن من الجاهلين

52 اعرف نبيك يا هذا
قال العارف بالله البوصيري:
تتباهى بك العصور وتسمو
بك علياء بعدها علياء.
تسمو بك علياء بعدها علياء : الوجود في تطور مستمر وترق دائم ، لأن النبوة المحمدية لها ترق ذاتي في حضراتها ،ففي كل عصر تظهر حضرات محمدية لم تكن في العصرالذي قبله، ولن تقوم الساعة حتى تظهر جميع المقتضيات القرءانية، اذ كل شيء في الوجود الا وهو من مقتضى القرءان، ويجب ان يخرج للوجود.
”مافرطنا في الكتاب من شيء”
والشئ انكر النكرات،وخروج الاشياء يكون تدريجيا ،حسب كل زمان ومكان.
تتباهى بك العصور
فالعصور تتباهى به صلى الله عليه وسلم وتتشرف بتجليات حضراته الى ان تقوم الساعة فتَظهر علوما لدنية، وفتوحات ربانية،وعلوما دنيوية،في كل المجالات.
فتطور التكنولوجية والاختراعات العلمية، منوطة بصلوات الله وملائكته،والمومنين.على النبوة المحمدية.
فكل عصر يتباهى بالتجليات المحمدية التي تخصه ويسمو بها.
وقد اشار الشيخ علي بن وفا رحمه الله تعالى الى هذا في احدى صلواته بقوله: اللهم صل على النور الاول والسر الانوء الاكمل عين الرحمة الربانية بهجة الاختراعات الكونية.
والشيخ محمد الكتاني قدس الله سره في السانحات الاحمدية بقوله :السلام عليك يا مبدع تنميق الاختراعات.
والشيخ محمد بن ادريس رحمه الله تعالى
بقوله في احدى صلواته:ياعين الانفعالات والاختراعات يانقطة مركز جميع التجليات.
فاعرف نبيك،زاد الله في هذا النبي الكريم حبي وحبك.ونور بمعرفته قلبي وقلبك.
53 اعرف نبيك يا هذا
الملوك والرؤساء، وأصحاب النفود ،والقرار في زمننا هذا ،والرياضيين المشهورين.
عموم الناس يعرفونهم..فهم اصحاب الظاهر ..
اما السيادة المحمدية والهيمنة الأحمدية.فهي كذالك حاضرة وللكون ناظرة. موجودة مشهودة. وكيف لا ؟ والكون كله يصلي عليها.ويسلم، وترد عليهم.لكن لا يراها الا اهل خصوصيتها.
فلا تحجب عنهم طرفة عين.
قال المرسي لو غاب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي من المسلمين…
هي وجه الله المشهود في ذرات الوجود(فأينما تولوا فثم وجه الله).
وما أخبرنا الحق تعالى ،بهذا الا لمعرفته ان هناك من أولياء الله الصالحين من سيصل إلى مقام المشاهدة، واينما تولى رأى هذه الصفة، التي تمثل وجه الله، فإن لم تكن تراها،فصدق ان هناك من يراها،ولا تجمع بين الجهل والانكار ..

54 اعلم ايها المحب لهذا النبي الكريم الباحث عن تفاصيل جمل قدره العظيم ان كل عطاءات الانبياء والرسل كانت بعد طلب منهم .وان ما خص به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو فضل،وهبة ،وتكرم ،ورفع للقدر من الله دون طلب منه.
قال الحق تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم(ولسوف يعطيك ربك فترضى) وقال موسى عليه السلام (وعجلت إليك رب لترضى) .
قال تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( ألم نشرح لك صدرك )
قال موسى عليه السلام (رب اشرح لي صدري)
قال تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (ليغفرلك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر) قال ابراهيم عليه السلام (وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَلِي خَطِيئَتِي)
قال تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( ورفعنا لك ذكرك)
قال ابراهيم عليه السلام (واجعل لي لسان صدق في الأخرين)
قال تعالى في حق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو في الملكوت (ولقد رأى من أيات ربه الكبرى) وفي حق ابراهيم عليه السلام وهو في الملك فوق الارض(فنظر نظرة في النجوم فقال أني سقيم)
وشتان ما بين من وطئ سدرة المنتهى،وهو بنعله الشريف ومن قيل له وهو فى الارض﴿إِنِّي أَنَا رَبُّـكَ فَاخْلَعْ نَعْلـيْـكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى﴾
فقدر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند الله عظيم.وهو (رسول من الله)(البينة)قبل خلق ءادم…و(رسول من عند الله)(البقرة)عند ظهور جسمه الشريف…فله وجهة حقيقة.ووجهة خلقية بشرية.
فاعرف قدر نبيك…تزداد في حبه وتكون من المقربين منه دنيا واخرة.

55 اعرف نبيك يا هذا
قال تعالى(ياايها النبي)(ياايهاالرسول) (ياايهاالمدثر)(ياايهاالمزمل)
فلم يخاطبه الحق تعالى الابصفاته. وخاطب غيره من الانبياء بالاسم.
(يا ادم)(يانوح)(يا عيسى)…
وشتان ما بين الخطاب بالصفة،والخطاب بالاسم فالخطاب بالصفة، فيه تعظيمم ،وتكريم ورفع الشأن .
ووصفه بالرحمة(وما ارسلناك الا رحمة للعالمين).
وقال تعالى في حق سيدنا عيسى(ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني سرائيل) عبد نكرة،وبالجعل ،جعله وأمه اية للعالمين.
قال تعال في حق سيدنا محمد صلى الله عليه (سبحان الذي اسرى بعبده)(سبحان الذي نزل على عبده الكتاب ليكون للعالمين نذيرا)
(وانه لما قام عبدالله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا)ونسبه اليه بالعبدية التي هي اشرف مقام. و أرسل للناس كافة وليس الى قومه خاصة
و رسولا للرسل بمقتضى الاية :
(وَإِذْأخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَامَعَكُمْ لتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
قال صلى الله عليه وسلم” كنت نبيا وءادم منجدل في طينته”.
فكان نبيا قبل القبل ،ورسولا قبل القبل.
وعطفه الله تعالى،عليه بالرسالة(واطيعوا الله ورسوله)وبالنبوة وهي الوحيدة في القرءان
(وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ.)
وقال له تعالى(وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما)
(وانك لعلى خلق عظيم)،
وقال تعالى(ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى)وهذ الاية لم ترد في حق غيره من الانبياء والرسل،وتبين قربه من الله تعالى.
فانتبه الى عظمة نبيك،نور الله قلبي وقلبك وضاعف في هذا النبي حبي وحبك.
56 اعرف نبيك
اسماء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كثيرة، وكثرة الاسماء تدل على شرف المسمى .
جمع النبهاني حوالي (800) اسماً ،وجمع الجزولي في دلائله (201) اسماً،وجمع الحافظ السيوطي حوالي(340)اسماً في كتابه{ الرياض الأنيقة في أسماء خير الخليقة} وجمع الحافظ السخاوي في كتابه {القول البديع} نحو (430) اسماً ،وجمع القسطلاني في { المواهب اللدنية }حوالي (400) اسماً،وأوصلِّها تلميذ السيوطي الحافظ شمس الدين إلى (800) اسماً . واعظم اسمائه صلى الله عليه وسلم والتي ذكرت في القرءان هي: محمد و أحمد.
محمد في اللغة هو الذي يُحمد حمدا بعد حمد. لأن الصيغة تقتضي التكرار،فهو اسم مطابق لذاته صلى الله عليه وسلم ،لأن معناه أن ذاته محمودة على ألسنة الخلائق،من حيث أوصافه،وأخلاقه،وأعماله، وأحواله،وعلومه،وأحكامه، وحكمه.فهو محمود في الأرض والسماء.فهو خير من حَمد وأفضل من حُمد، وكيف لا،ولواء الحمد بيده وهو صاحب المقام المحمود،صلى الله عليه وسلم.
فاسمه محمد يفيد مبالغة في المحمودية. واسمه أحمد يفيد مبالغة في الحامدية.
57 اعرف نبيك:
سؤال من احد اصحابنا : هل يجوز قولنا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . اللهم صل على حضرة النبي…؟؟ الخطاب ب(حضرتك) يستعمل بكثرة في الدارجة المصرية…فيقول لوالده حضرتك.ولجاره حضرتك..ولسائق الحافلة حضرتك…
اما في حق النبوة فلا يجوز هذا الخطاب لقوله تعالى :
لَّا تَجۡعَلُوا۟ دُعَاۤءَ ٱلرَّسُولِ بَیۡنَكُمۡ كَدُعَاۤءِ بَعۡضِكُم بَعۡضاۚ قَدۡ یَعۡلَمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ یَتَسَلَّلُونَ مِنكُمۡ لِوَاذاۚ فَلۡیَحۡذَرِ ٱلَّذِینَ یُخَالِفُونَ عَنۡ أَمۡرِهِ أَن تُصِیبَهُمۡ فِتۡنَةٌ أَوۡ یُصِیبَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمٌ﴾ [النور ٦٣]
فلا نجعل دعاء الرسول كدعاء بعضنا البعض هذا منهي عنه ،بنص الآية.
والحق تعالى امرنا بالصلاة على النبوة.لا على حضرة النبوة.
ان الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
ففي مشربنا هذا غير مقبول .
كما اننا لا نقبل،من يقول بإهداء الفاتحة لحضرة النبي….
فنحن لا نهدي شيئا للنبي صلى الله عليه وسلم نحن حسنة في صحيفته(ولا صحيفة له)وهو صلى الله عليه وسلم غير محتاج لنا..
هديتنا له امثتال أوامره.
قال تعالى: قُل لَّاۤ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ أَجۡرًاۖ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرَىٰ لِلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [الأنعام ٩٠]قُل لَّاۤأَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَیۡهِ أَجۡرًا إِلَّاٱلۡمَوَدَّةَ فِی ٱلۡقُرۡبَىٰۗ (الشورى).
قال تعالى : ﴿إِنَّاۤ أَرۡسَلۡنَـٰكَ شَـٰهِدا وَمُبَشِّرا وَنَذِیرا لِّتُؤۡمِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَة وَأَصِیلًا﴾ [الفتح ٨-٩] .
فلنعزره،ونوقره،ونصلي عليه بكرة واصيلا
فالملائكة كذلك تصلي على النبي وصلاتها تسبيح لله،وصلاتنا عليه صلى الله عليه،هي تسبيح لله. من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا… اما من الناحية الذوقية العرفانية،فحضرة النبوة هي حضرة الاسماء الالهية،والتجليات. حضرة: من حضر ،يحضر ،حضرة..
فمع كل تجل يكون الاسم الإلهي الذي سيظهر مقتضاه .وبصحبته حضرة محمدية . و للنبوة المحمدية مراتب وحضرات وحضراتها على عدد التجليات..لا حصر لها .

58 اعرف نبيك
يقول الجيلي في قوله تعالى
(وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِیثَـٰقَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ لَمَاۤ ءَاتَیۡتُكُم مِّن كِتَـٰب وَحِكۡمَةثُمَّ جَاۤءَكُمۡ رَسُول مُّصَدِّق لِّمَا مَعَكُمۡ لَتُؤۡمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُۥۚ قَالَ ءَأَقۡرَرۡتُمۡ وَأَخَذۡتُمۡ عَلَىٰ به)
لتومنن به دليل على أن الأنبياء لم يدركوا الكمالات المحمدية،وسبب ذلك أن الفرع لا سبيل له أن يحيط بالأصل،فأخذ الله الميثاق عليهم أن يؤمنوا بكمالاته،إيمانا بالغيب ليكون ذلك سببا لهم الى المعارف الذاتية لعلمه تعالى أنهم لا يدركون ذلك الا بواسطة سيدنا محمد وسر هذا الأمر أنه صلى الله عليه وسلم ،مظهر الذات والأنبياء مظهر الصفات، والدليل على أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذاتي،ومن دونه صفاتي،هو أن الله تعالى لم يسم أحدا غيره من الأنبياء بأسمائه الذاتية،على الإطلاق وسمى سيدنا محمدا بها فسماه الحق والنور. انتهى.
فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الاولين والاخرين ،وسيد الانبياء والمرسلين وسيد الناس اجمعين. قال صلى الله عليه وسلم: “انا سيد ولد ءادم ولا فخر”.اي لا اقصد بهذا الفخر.انما اقصد إخبارك، والتحدث بنعم الله(أما بنعمة ربك فحدث).
59 اعرف نبيك
إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ “قال رسول الله” إنكم تعرضون علي بأسمائكم وسيمائكم،فأحسنوا الصلاة علي”.وقال : إنَّ الله وَكَّل بقبري ملَكًا أعطاه الله أسماءَ الخلائقِ فلا يُصلِّي عليَّ أحدٌ إلى يومِ القيامةِ إلَّا أبلغني باسمِه واسمِ أبيه هذا فلانُ بنُ فلانٍ قد صلَّى عليك. إن الصلاة عليه،بشارة للمصلي عليه،و كرامة، وشرف له أن يذكر اسمه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فأكثر أو أ قلل. و إحسان الصلاة يكون بالكم والكيف.
بالكم اي الإكثار…قال صلى الله عليه وسلم أقربكم مني مجلسا يوم القيامة اكثركم علي صلاة
بالكيف.اي تكون الصلاة راقية بها صفات محمدية تخصه صلى الله عليه وسلم وغير مشتركة مع باقي الانبياء كصلوات العارفين التي بها صفات محمدية مستخرجة من القرءان،تثني على المحمدية بالاحمدية.
قال صلى الله عليه وسلم:من صلى علي عشرا صلى الله عليه بــهــا مئة(الحديث). صلى الله عليه ( بها) أي صلاة الله عز وجل على وفق الصفات التي أوردها المصلي في صلاته. من قال اللهم صل على سيدنا ومولانا محمدسر الاسرار ونور الانوار.. فقد احسن صلاته وكذا من قال اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عين الرحمة.
اما من قال: اللهم صل على. محمد. وما نسب إليه سيادة فلم يحسن صلاته.
ومن قال اللهم صل على سيدنا محمد صاحب الغزوات.فلم يحسن صلاته فكم من نبي كان صاحب غزوات، وكم من شخص عادي كان صاحب غزوات . فافهم ،وأَحْسِنْ صلاتك على مولانا رسول الله،فهو يرد عليك السلام،والحق تعالى يصلي عليك،على قدر ثناءك على النبوة،ومدحك لها بصفات تخصها. فإذا احسنت الصلاة على نبي الله،فإنما تحسنها لنفسك ” إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ” . فأكثروا من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم. وأحسنوا صلاتكم عليه .
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد صاحب الشرائع الأحمدية والشريعة المحمدية، العقل الاول الذي ارتقت فيه الاسرار والعلوم ،والقلم النوراني الذي سطر به كل قدر ومقدور.وعلى سيدتنا فاطمة الزهراء البتول وعلى اله وصح.

60 اعرف نبيك
نقول في التشهد في الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
السلام معرف بالالف واللام ليشمل جميع مراتب السلام مقرونا بالرحمة والبركة التي تليق بمقامه الشريف ،ومقدما له صلى الله عليه على نفسك وعلى جميع عباد الله لأن النبي “أولى بالمومنين من أنفسهم”
إذ لولاه ما اهتديت،ولا عرفت كيف الصلاة ،ولا الصلة بالله.
فتأمل كيف وأنت،في صلاتك بين يدي الله تسلم على حبيبه وتستحضر وساطته.
قال الشيخ القفَّال في فتاويه: ترك الصلاة يضر بجميع المسلمين ،لأن المصلي يقول:اللهم اغفر لي وللمومنين والمومنات،ولابد أن يقول في التشهد السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فيكون مقصرا في خدمة الله،وفي حق رسل الله،وفي حق نفسه،وفي حق كافة المسلمين، ولذلك عَظمت المعصية بتركها انتهى .
ونقل عن الترمذي أنه قال من أراد أن يحظى بهذا السلام الذي يسلمه جميع المسلمين في الصلاة فليكن عبدا صالحا.

61 اعرف نبيك
قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم.
(وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما) .
وقال تعالى (وقل ربي زدني علما).
قال صلى الله عليه وسلم” أدبني ربي فأحسن تأديبي”..
فتعليمه صلى الله عليه وسلم كان من الله.. والزيادة في العلم من الله..
وتربيته صلى الله عليه وسلم،وتأديبه من الله
دون و ساطة جبريل،
ولا دخل لجبريل في تربيته.
لأن البعض من الصوفية،قال أن جبريل عليه السلام كان شيخه.
والبعض الآخر اكثر تزمتا .واقل ادراكا، يصعد بسلسلته الصوفية الى الله تعالى.ويجعل جبريل واسطة في استمداده من الله،ويضرب بعرض الحائط ،الوساطة المحمدية،والخلافة الأحمدية على الكون الالهي،وينسى قول الشيخ ابن مشيش قدس الله سره.
*ولا شيء إلا وهو له منوط”.
فوساطة النبوة المحمدية ثابتة في الكتاب والسنة…ففي الكتاب كل العبادات منوطة به صلى الله عليه وسلم (أطيعوا الله واطيعوا الرسول) (إستجيبوا لله وللرسول)….الى غير ذلك من الايات….
وفي السنة: الله المعطي وانما أنا قاسم

محمد بن المبارك العارف بالحقيقة المحمدية.

76 : عدد الزوار